رشيد بلمختار ومهام الإصلاح

الاشتراكيآخر تحديث : الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 - 12:32 مساءً
رشيد بلمختار ومهام الإصلاح

موقع الحزب الاشتراكي الموحد – مصطفى لمودن:

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني إن وزارته استرجعت 4000 مدرس (ة) للعمل بالقسم.. لم يوضح أكثر ما كانوا يقومون به قبل ذلك، وغالبا كانوا “اشباحا” يتقاضون أجورا ولا يعملون. المشكلة، اين كانوا؟ من كان يتستر عليهم؟ وإذا كانوا قد وقعوا في مخالفة للقوانين الجاري بها العمل، ماذا ترثب عن ذلك؟ كيف يحق التغاضي عما تسلموه من أجر دون تأدية اي عمل؟

وتحدث نفس الوزير في استجواب مطول نشر بجريدة “المساء” يوم الإثنين 23 نونبر عن عزم الاتحاد الأوربي منح وزارته 93 مليون أورو لدعم ما يقول إنه إصلاح.. فكيف يحق للمسؤولين أن يتحدثوا باستمرار عن ثقل الميزانية المخصصة للتربية والتعليم دون الحديث عن “المساعادات الخارجية” وعن قيمتها وأين تصرف..

فيما قاله من حديث عن “الإصلاح” عزمهم تعيين أستاذ “مصاحب” يدعم الأساتذة ليستفيدوا من “خبرته”، كيف سيكون ذلك؟ وهل تقرن “الخبرة” بالأقديمة؟ أم سيترك الأمر للزبونية وللعلاقات الشخصية مع المسؤولين الجهويين والمحليين؟

وعن إضرابات أساتذة المراكز الجهوية للتربية والتكوين بدا غالقا لاي حوار أو حل، حيث قال إن الطلبة دخلوا تلك المراكز وهم على علم بقرار التكوين دون ضمانة في التشغيل..

ومرة أخرى أكد ضعف مستوى المتعلمين في التعليم المغربي في مجال اللغات، بما في ذلك العربية.. ويبدو أن نشر هذا الإستجواب المطول جاء للتغطية على التصرف الذي قام به الوزير في مجلس المستشارين، حيث لم يرد على ملاحظات مستشارين قدموا أسئلة متشابهة له، وكانت متبقة له 13 دقيقة كاملة للرد، مما ألب عليه جل أعضاء مجلس المستشارين.. وقد ظهر في الإستجواب المنشور كمن له خطط ويهيئ للاصلاح!!

المصدر: تدوينة بالفايسبوك

2015-11-24 2015-11-24
أترك تعليقك
0 تعليق

عذراً التعليقات مغلقة

الاشتراكي