د. بوطوالة.. هذا هو رهان فيدرالية اليسار من الانتخابات التشريعية.

حميد هيمةآخر تحديث : السبت 25 يونيو 2016 - 3:47 مساءً
د. بوطوالة.. هذا هو رهان فيدرالية اليسار من الانتخابات التشريعية.

عبر الكاتب الوطني لحزب الطليعة، الدكتور علي بوطوالة، عن تفائله في قدرة فيدرالية اليسار على تجاوز كل الصعوبات الموضوعية، والتوقيع على حضور قوي في الانتخابات التشريعية المقبلة.

وأكد بوطوالة، في حوار مع موقع PSU.MA، حسم أجهزة فيدرالية اليسار في تدبير الدوائر الانتخابية، وتسمية وكيلة اللائحة الوطنية (الرفيقة نبيلة منيب). فيما يلي نص الحوار:

موقع PSU.MA: بداية، نُهنئكم بمناسبة انتخابكم ككاتب وطني لحزب الطليعة الديموقراطي الاشتراكي.

وفي هذا الصدد، يتساءل الرأي العام عن الأولويات التي رسمها المؤتمر الأخير لحزب الطليعة.

د. بوطوالة: لقد عبر البيان العام الصادر عن المؤتمر بوضوح عن اهم الأولويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لحزبنا؛ وفي مقدمتها – الأولوية الأساسية- التركيز على بناء وتوحيد اليسار، وفي القلب منها تقوية فيدرالية اليسار الديموقراطي، وتحقيق نتائج إيجابية في الانتخابات التشريعية المقبلة، بما يسهم في تعديل موازين القوى لفائدة التغيير الديموقراطي.

موقع PSU.MA: بخصوص الانتخابات، كيف دبرت فيدرالية اليسار مسألة الانتخابات بين مكوناتها؟

د. بوطوالة: كان هناك تقسيما أوليا لتوزيع الدوائر الانتخابية من طرف اللجنة التقنية لفيدرالية اليسار الديموقراطي. كما أن الهيأة التنفيذية حسمت، في أغلب الحالات، في هذه العملية بمراعاة عدد من المعايير النضالية، وحظوظ كل حزب في الدوائر الانتخابية.

ونحن متفائلون في تجاوز كل الصعوبات المطروحة، بما فيها إعداد اللوائح الوطنية.

موقع PSU.MA: في علاقة بهذا الموضوع، ما تقييمكم للنقاش الجاري حول اللوائح الوطنية (النساء- الشباب)؟

د. بوطوالة: نقاش طبيعي، لأن المناضل-ة اليساري- يلح على المشاركة في اتخاذ القرارات. وبخصوص لوائح الشباب والنساء، فقد طرحت الفعاليات النسائية، في أحزاب الاشتراكي الموحد والمؤتمر الاتحادي والطليعة، بضرورة وضع معايير ترتيب اللوائح الوطنية كاملة (بعد الحسم في وكيلة اللائحة الرفيقة نبيلة منيب)، لتطبيق المبدأ الديموقراطي، ولضمان الحماس الضروري في الدفاع عن اللائحة.

وبالنسبة للشباب، فقد توصلت الهيئة التنفيذية للفيدرالية بمراسة كتاب شبيبات الاحزاب الثلاثة، لتنظيم اجتماع مشترك، في أفق تسمية وكيل لائحة الوطنية لشباب الفيدرالية.

موقع PSU.MA: في الأخير، ما رهانكم- كفيدرالية لليسار- من الانتخابات التشريعية المقبلة؟

د. بوطوالة: يتوجب العمل على تحقيق نتائج إيجابية، لإحداث اختراق في الحصار الإعلامي والسياسي المفروض على اليسار، من خلال فريق برلماني كطموح يساري مشروع.

ومن شأن حضور اليسار في البرلمان، أن يعطي قيمة مضافة لمجلس النواب، وللمشهد السياسي المغربي.

2016-06-25
أترك تعليقك
0 تعليق

عذراً التعليقات مغلقة

حميد هيمة