البيان التأسيسي لفصيل الطلبة الديموقراطيين التقدميين

آخر تحديث : الأحد 21 يونيو 2015 - 3:00 صباحًا

البيان التأسيسي لفصيل الطلبة الديموقراطيين التقدميين
995614_206404442899192_935725761_n

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب

فصيل الطلبة الديموقراطيين التقدميين

اقرأ أيضا...

انعقدت الندوة الوطنية لطلبة الحزب الاشتراكي الموحد بـ “سطات” يومي السبت و الأحد 5 و6 أكتوبر تحت شعار: “من أجل حركة طلابية ديمقراطية و تقدمية” في إطار أوضاع يسودها الإجهاز على كافة مطالب الحركة الطلابية في تعليم شعبي ديمقراطي مجاني وذو جودة تستفيد منه كافة الفئات الشعبية ومعها عموم الشعب المغربي.

يأتي لقاءنا هذا في سياق دولي، إقليمي ومحلي محتدم:

  • فعلى المستوى الدولي، يزداد اختناق النظام الرأسمالي المتأزم يوما بعد آخر، ويظهر هذا جليا في اتخاذه بعدد من دول العالم لسياسات تقشفية تروم تصريف الأزمة على حساب جيوب الطبقات الشعبية وهو ما عجل بظهور حركات اجتماعية لعب فيها اليسار و الحركات المناهضة للعولمة دورا مهما وقابلا للتطور.
  • اقليميا: عانت الجماهير العربية من تواطئ أنظمة تبعية لدول المركز ذات الطبيعة التحكمية الاستغلالية، في مقابل ظهور طليعة شبيبية أشعلت انتفاضة الياسمين بتونس التي انتقلت الى باقي دول المنطقة مشكلة ما سميّ “ربيع الشعوب العربية”، هذا الربيع الذي يواصل مخاضه رغم سلسلة من التعثرات لعبت فيها قوى رجعية عربية دورا بتحالف مع الامبريالية العالمية عبر مناورات سياسية هدفها إفراغ الحراك الشعبي من مضمونه الديمقراطي و التحرري.
  • محليا: يواصل الشعب المغربي مع قواه الحية النضال من أجل بناء نظام ديمقراطي بالرغم من محاولات الالتفاف و التضليل التي يمارسها النظام المخزني بدءا بتشكيل دستور ممنوح و حكومة صورية لا سلطة لها تكون واجهة لتصريف الأزمة عبر سياسات لا شعبية تثقل كاهل الشعب المغربي و من بينها ما تعانيه الجماهير الطلابية من إجهاز على مكتسبات الطلبة.

لكل هذه الاعتبارات نعلن للرأي العام الدولي و الوطني:

  1. تشبتنا بالعمل من داخل إطارنا العتيد الاتحاد الوطني لطلبة المغرب كممثل شرعي ووحيد تحت مسمى ” فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين” و العمل على رفع كافة أشكال الحضر و التضييق.
  2. رفضنا لسياسة خوصصة الجامعة ونضالنا حتى تحقيق الجامعة لكل أبناء الشعب المغربي.
  3. مساهمتنا من داخل الجامعة المغربية في الدفاع عن مطالب الطلبة و التصدي للسياسات اللاشعبية و اللاديمقراطية إلى جانب الفصائل اليسارية و المناضلة.
  4. تشبتنا بالهوية الاشتراكية الكفاحية المناهضة للنظام النيوليبرالي المتوحش و تمسكنا بضرورة العمل مع الحركات المناهضة للعولمة لتحقيق نظام اجتماعي عادل يضمن التوزيع العادل للثروات.
  5. دعمنا لنضالات الشعوب العربية حتى إسقاط كل أشكال الفساد و الاستبداد و الانتقال إلى مجتمعات ديمقراطية منتجة و موزعة للثروة بشكل عادل.
  6. التأكيد على دعمنا لحركة 20 فبراير حتى تحقيق كافة مطالب الشعب المغربي وفي مقدمتها اقامة نظام ملكية برلمانية يسود فيه الملك ولا يحكم
  7. ربطنا لنضالات الطلبة كقوة شبابية طليعية بنضالات الشعب المغربي وكافة الشعوب التواقة للحرية.
  8. مطالبتنا بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين وفي مقدمتهم معتقلو الحركة الطلابية وحركة 20 فبراير ووقف متابعة الصحفيين وفي مقدمتهم الصحفي علي أنوزلا
  9. دعوتنا جميع الفعاليات الطلابية الى نبذ العنف و العنف المضاد و تبني الحوار الديمقراطي لبناء حركة طلابية قوية.

عاش الاتحاد الوطني لطلبة المغرب

عاش فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين

أترك تعليقك
0 تعليق

عذراً التعليقات مغلقة

المصدر :http://wp.me/p6l3Qc-tj