فيدرالية اليسار:برنامجنا هو الأقل كلفة والأكثر جرأة:

آخر تحديث : الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 12:14 صباحًا

فيدرالية اليسار:برنامجنا هو الأقل كلفة والأكثر جرأة:

رأي: ذ.عبد اللطيف اليوسفي:

صغنا برنامجنا بانفتاح كبير على مقترحات الجمعيات والتعامل الإيجابي معها وتبنيها وبالرجوع إلى نتائج الأيام الدراسية للفيدرالية ووثائق مكوناتها واستشارة خبرائها. وبتجاوب مع نبض المجتمع المغربي.391إجراء طموحا وواقعيا في 26 مجالا أهمها *الدستوري والسياسي و*المجال الاقتصادي *والمجال الاجتماعي *والمجال الثقافي والتربوي و*المجال البيئي والحقوقي.

……. الأقل كلفة : 1. لأننا اعتمدنا إجراءات لإيقاف النزيف الاقتصادي الذي تعرفه البلاد بالسياسات اللاشعبية وعدم الوفاء بالالتزامات الحكومية والانصياع لإملاءات المؤسسات المالية العالمية . 2. لأننا شددنا على ترشيد النفقات على جميع الأصعدة ومنها تقليص أجور الوزراء وكبار المسؤولين وإيقاف الفساد 3. لأننا نرفض التقاعد الامتيازي للوزراء والبرلمانيين ونلتزم بعدم الاستفادة منه 4. لأننا نقدم إجراءات عملية لتوفير وتوسيع الثروة الوطنية وتوزيع المتاح منها توزيعا عادلا 5. لأننا شددنا على إصلاح جبائي شامل وإصلاح النظام الضريبي ونشدد على إقرار ضريبة على المنعشين العقاريين وضريبة على الفلاحين الكبار ومراقبة شديدة على المدارس والمصحات الخصوصية وإقرار ضرائبها العادلة 6. لأننا شددنا على محاربة الفساد المتعدد الأبعاد والمجالات والأشكال واسترداد حقوق الدولة من الأموال المنهوبة.

……

الأكثر جرأة: 1. لأننا نطالب بالملكية البرلمانية لضبط العلاقات والاختصاصات والخروج من الازدواجية التي اشتكى منها ذ عبد الرحمان اليوسفي في محاضرة بروكسيل وتلاه كل من جاء بعده كفى.. كفى 2. لأننا نشدد على أن يكون مدخل كل الإصلاحات إصلاح دستوري وسياسي بخلاف كل البرامج 3. لأننا قدمنا مقترحات لفصل الدين عن السياسة وفصل السطة المالية عن السلطة السياسية وبناء دولة الحق والقانون فعلا 4. لأننا جددنا التزامنا بجبهة وطنية عريضة لإنقاذ المدرسة والجامعة العموميتين 5. لأننا اعتبرنا المجالات الاجتماعية أولوية الأولويات 6. لأننا قدمنا مقترحات مفصلة وقوية وواضحة في مجال الثقافة وخصصنا نسبة1.5% من الدخل الوطني منه و1% للبحث العلمي 7. لأننا قدمنا مقترحات عملية في صيانة البيئة والحفاظ على الثروات الوطنية وخاصة الثروة المائية . 8. لأننا شددنا على موقع اللغة العربية وتفعيل الموقع الدستوي للأمازيغية بإجراءات عملية وأجندة متعاقد علها و تطوير السياسة اللغوية بما فيها الانفتاح على اللغات الأجنبية. 9. دعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره عبر إقامة دولته المستقلة على كامل ترابه الوطني، مع إقرار قانون لتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني. 10. إقرار سياسة خارجية تنتصر لقيم السلم والتضامن عبر بناء المغرب الكبير المنتصر للديموقراطية والكرامة، ودعم قوى التحرر عبر العالم، وتحمل المغرب مسؤولياته في امتداده العربي، وفي محيطه الإفريقي والمتوسطي وفي منظومة دول الجنوب من أجل عالم يسوده السلم والتضامن والتحرر من هيمنة مراكز القرار الرأسمالي الدولي، بهدف بناء مستقبل آمن للأجيال الإنسانية القادمة.

أترك تعليقك
1 تعليق

عذراً التعليقات مغلقة

  • عبدالله الفلكي

    عبدالله الفلكي

المصدر :http://wp.me/p6l3Qc-1na