تقارير حقوقية: واقع سوداوي لحقوق الإنسان بالمغرب

آخر تحديث : الخميس 13 أغسطس 2015 - 1:26 صباحًا

تقارير حقوقية: واقع سوداوي لحقوق الإنسان بالمغرب

“لم تنعكس الإصلاحات الدستورية والسياسية التي عرفتها المملكة منذ عام٢٠١١ إيجابا على أوضاع حقوق الإنسان، حيث استمر انتهـاك الحق في الحياة والسلامة البدنية من جراء استمرار لجوء السلطات إلى الحلـول الأمنيـة لمعالجة المظاهرات الاحتجاجية، واستمرار سقوط قتلى في سياق الهجرة غير النظامية والتعذيب المفضي إلى الموت في مراكز الاعتقال والاحتجاز (…).

وعلى صعيد الحق في المحاكمة العادلة استمرت المحاكم في إصدار أحكام استنادا إلى اعترافات انتزعت تحت وطأة التعذيب أو غيره من ضروب المعاملة السيئة أثناء فترة الحبس الاحتياطي، كما رفضت المحاكم أحيانا السماح لمحامي الدفاع باستجواب شهود الادعاء أو استدعاء شهود النفي….

اقرأ أيضا...

فرضت السلطات المغربية قيودا متنوعة على الحريات العامة والحركات الاجتماعية المطالبة بتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وعلى صعيد حرية الرأي والتعبير أظهر مؤشر حرية الصحافة الصادر عن منظمة “مراسلون بلا حدود” لعام ٢٠١٤ تراجع حرية الصحافة في المغرب، حيث احتلت المرتبة ١٣٦ عالميا من أصل ١٨٠ دولة.

كما اعتقلت قوات الأمن “معاد بلغوت” مغني الراب والمعروف “بالحاقد” ناشط “حركة ٢٠ فبراير” في ١٨ مايو/أيار ٢٠١٤ بعد إصداره ألبوما بعنوان “والو” يحتوي على العديد من الأغاني المعارضة للنظام السياسي في المغرب. وتراجع خلال الفترة التي يغطيها التقرير حرية الجمعيات في تنظيم فعالياتها بحرية، وبلغت الأزمة بين المنظمات الحقوقية والسلطات ذروتها في ١٥ يوليو/تموز”.

مقتطفات تهم المغرب من تقرير المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الوطن العربي لسنة 2015

أترك تعليقك
0 تعليق

عذراً التعليقات مغلقة

المصدر :http://wp.me/p6l3Qc-Kr